U3F1ZWV6ZTI0OTA0NTI0MzE4X0FjdGl2YXRpb24yODIxMzM5MDEwMDM=
recent
أخبار ساخنة

مفهومي الحق والعدالة تقديم عام واشكالات المفهوم

مفهومي الحق والعدالة
تقديم عام واشكالات المفهوم 

إن مفهومي الحق والعدالة قد يتمظهران تارة بمعنى قانوني وحقوقي، وتارة أخرى بمعنى قيمي أخلاقي. كما أن معالجتهما الفلسفية، تستوجب استحضار المظهرين معا، خصوصا إذا علمنا أن سعي الناس إلى سن قوانين هو بغاية إحقاق الحق، وبالتالي ضمان نوع من الإنصاف والمساواة. فيمكن القول إذن، أن دلالات مفهومي الحق والعدالة، قد تعددت بتعدد الأنساق المعرفية والسياقات التاريخية، ولكن يبقى أهمها ما عبرت عنه فلسفة الأنوار في القرن 18 من انشغالات فلسفية أكسيولوجية (قيمية) بالحقوق والحريات اللازمة لتحقيق إنسانية الإنسان وصيانة كرامته. وهذا ما يدفع بنا إلى طرح التساؤلات التالية: 
  1. هل يقوم الحق على أساس فطري في الإنسان أم على أساس تعاقدي...؟ 
  2. هل العدالة حق أم أنها أساس لإقامته...؟
  3. إلى أي حد يمكن أن يضمن قيام العدالة، الإنصاف والمساواة بين الناس...؟ 
مــفــهـوم الـحق
  • في التمثل الاجتماعي: يتم تداول هذا اللفظ بمعنى الحقيقة والصواب "فلان على حق"، وقد يعني النصيب "هذا حقي"، ويهم أيضا الإنصاف وإعطاء كل ذي حق حقه بمعنى نفي الظلم، وهو أيضا اسم من أسماء الله الحسنى "الحق" ويعني العدل المطلق.
  • في لسان العرب: "الحق نقيض الباطل، وحُق الأمر صار حقا وثبت وجب وجوبا. والحق من أسماء الله عز وجل، وقيل من صفاته. ويحق عليك ان تفعل كذا ... يجب. والحق صدق الحديث والحق اليقين بعد الشك..." ومن البين أن ما يهيمن على هذه التداولات هو ربطها الحق باليقين وبما يجب ان يكون، إما لصدقه وإما لاستقامته.
  • في المعجم الفلسفي: "الحق ما لا يحيد عن قاعدة أخلاقية يعني ما هو مشروع وقانوني، في مقابل ما هو فعلي وواقعي". أندري لالاند "الحق ما يحد حرية كل فرد –شريطة موافقته- حيث تبدأ حرية الآخرين، كما هي ممكنة طبقا لقانون كوني" كانط  "احترام كل فرد ومعاملته كماهية حرة ... فيتحدد الحق كعلاقة بين الناس من حيث هو أشخاص مجردون" هيغل.
مـفـهــوم الـعـدالـة
  • في التمثل الاجتماعي: يدل على احترام حقوق الغير والدفاع عنها، كما يدل على الخضوع والامتثال للقوانين والاخلاص لواجباتنا نحو الآخرين.
  • في اللغة المجازية: يقترن هذا اللفظ بالميزان، لأن يزن أفعالنا دون زيادة أو نقصان ولا يغلب حكما على الآخر، فلا إفراط ولا تفريط، فهو يعمل بنزاهة وإنصاف وتجرد.
  • في المعجم الفلسفي: العدالة عند أندي لالاند صفة لما هو عادل، ويستعمل هذا اللفظ في سياق خاص عند الحديث عن الإنصاف، أو الشرعية. كما يدل تارة على الفضيلة الأخلاقية، وتارة على فعل أو قرار يهدف إلى سيادة العدالة، أو يدل على السلطة القضائية....
الاسمبريد إلكترونيرسالة