U3F1ZWV6ZTI0OTA0NTI0MzE4X0FjdGl2YXRpb24yODIxMzM5MDEwMDM=
recent
أخبار ساخنة

مفهوم الحقيقة تقديم عام

مفهوم الحقيقة تقديم عام واشكالات المفهوم 

ما يفهم من لفظ الحقيقة يختلف ويتنوع، قليلا أو كثيرا، تبعا لاختلاف وتنوع مجالات الفكر والقول ومستوياتهما. فالحقيقة في مجال التفكير والخطاب الفلسفيين يختلف مدلولها عنه في مجال التفكير أو الحس المشترك. بل إن الفلسفة التي تحددت منذ نشأتها حتى بداية العصور الحديثة بوصفها بحثا عن الحقيقة، تشترط في بحثها عن الحقيقة تجاوز الدلالة المشتركة والمتداولة للحقيقة، أو إخضاعها، على الأقل، لتحليل نقدي ينتهي إلى إنشاء مفهوم دقيق للحقيقة. وهذا يفترض أن الدلالة المتداولة للحقيقة غير دقيقة وربما خاطئة. فهل لهذا الافتراض ما يثبته...؟ وبعبارة أخرى، ما هي دلالة لفظ الحقيقة في بادئ الرأي، وفيم يقوم عدم دقتها وخطؤها المفترضان...؟ 
يدل لفظ الحقيقة في بادئ الرأي على معنيين رئيسيين هما: الواقع والصدق. فالحقيقي بهذا المعنى هو الشيء الواقعي، الموجود وجودا فعليا في العالم الخارجي، والقابل للإدراك الحسي من طرف جميع الناس. والصادق أو الحق هو القول المطابق للواقع. فالأسد مثلا حقيقي لأنه اسم لكائن واقعي ملموس، و''الأسد حيوان مفترس'' و''المغرب في شمال افريقيا" و"توفي ابن رشد سنة 592 هـ" كلها أقوال صادقة لأنها مطابقة للواقع. أما عبارة "الأسد المجنح"، فإن ما تدل عليه غير حقيقة لأنه لا يوجد في الواقع، مثلما أن القول: «الأسد المجنح هو مؤلف كتاب طوق الحمامة» قول غیر صادق (كاذب) لأنه لا يطابق الواقع. 
ينتج عن ذلك أن الواقع هو محل الحقيقة ومرجعها. ما هو واقعي حقيقي. وما هو مطابق للواقع صادق أو حق. وما ليس ذلك هو لاحقيقي، بمعنى أنه غير موجود في الواقع أو يوجد على نحو آخر غير واقعي: وجودا وهميا، خیاليا كاذبا، مزيفا ... الخ 
غير أن اللاحقيقي مع ذلك يوجد أو يمكن أن يوجد داخل الواقع، فالأسد المجنح، مع أنه كائن خيالي لا واقعي، يمكن أن يجسد في لوحة جميلة تعرض وتقتني ويستمتع بجمالها الفني، والكذب والخطأ حدثان يحصلان في الواقع، ولهما أثار ملموسة في العلاقات البشرية مثلهما في ذلك مثل الصدق والصواب، فإذن ليس كل ما هو واقعي حقيقيا، ما دام الكذب والخطأ (وهما نقيضان للصدق والحقيقة) واقعيين، وما دام هناك مظاهر خادعة ومزيفة تخفي الحقيقة والجوهر. ويمكن القول ايضا ليس كل ما هو حقیقي واقعيا، ما دام ثمة حقائق لا تستمد أساسها من الواقع أو من مطابقته مثل الحقائق الرياضية أو الاستدلالية بوجه عام.
الاسمبريد إلكترونيرسالة