السؤال في الفلسفة: طه عبد الرحمان

ثانيا: السؤال في الفلسفة
تحليل نص "طه عبد الرحمان"

صاحب النص:
المفكر المغربي طه عبد الرحمان، المولود بالجديدة سنة 1944، أستاذ زائر بعدة جامعات مغربية، ورئيس "منتدى الحكمة للباحثين والمفكرين" وحصل على جائزة المغرب للكتاب مرتين، ثم على جائزة الإسيسكو في الفكر الإسلامي والفلسفة عام 2006. ومن أشهر مؤلفاته: - اللغة والفلسفة - فقه الفلسفة - المنطق والنحو الصوري - الحق العربي في الاختلاف الفلسفي - روح الحداثة.
إشكال النص
1.    ما هي طبيعة السؤال الفلسفي...؟
2.    هل ممارسة السؤال بأشكاله خاصية أساسية في التفكير الفلسفي..؟
مفاهيم أساسية
-   العقل (Raison):  يعرفه كانط على أنها: ملكة الحكم والتمييز بين الصحيح والخاطئ، بين الخير والشر، وهو كل ما يوجد في الفكر، وليس مأخوذ من التجربة والحواس
-       نقد (Critique): فحص واقع أو قول ما، بهدف صياغة حكم قيمي عليه.
أفكار النص :
1.    اشتهرت الفلسفة بممارسة السؤال ويحدثنا طه عبد الرحمان عن شكلين من أشكال السؤال الفلسفي هما:
-   السؤال الفلسفي اليوناني القديم: كان يعتمد على الفحص، والذي جسده سقراط، الذي كان يعتمد في ذلك على الحوا، وطرح الأسئلة على المُحاور، من أجل تفنيد أفكاره واعتقاداته.
-   السؤال الفلسفي  الأوربي الحديث: كان يعتمد على النقد، والذي جسده كانط، بحيث أن النقد كان ينصب حول الشروط التي تجعل المعرفة ممكنة.

2.  اعتبر طه عبد الرحمان ان القرن 18 قرن النقد، لأن الفلسفة جعلت العقل نفسه موضع تساؤل، فلم تتساءل عن انتاجات العقل المعرفية، وإنما تساءلت عن الشروط التي تجعل المعرفة ممكنة، كما تساءلت عن حدود العقل.
أطروحة النص

يؤكد طه عبد الرحمان في بداية نصه، على اشتهار الفلسفة بممارسة السؤال،الذي تعددت أشكاله الفلسفية واختلفت باختلاف أطوار تلك الممارسة، إلا أنه حصر أشكال هذا السؤال، في شكلين أساسين هما، السؤال الفلسفي اليوناني القديم، الذي كان سؤال فحص واختبار، أساسه الحوار، والسؤال الأوروبي الحديث، الذي كان سؤال نقد، والنقد كان موجها لأداة المعرفة والتي هي العقل.
شاركه على جوجل بلس

عن rami meknes